لو سألت ملاك بي ام دبليو عن ماهو ذاك الشعور اللذي ينتابهم كلما ركبوا سياراتهم من بي ام دبليو
قد لايجيبك البعض بإجابه وافيه. والأغلبيه ينتابه ذاك الشعور بالنشوه والمتعه في أن واحد. وقد لايجدون له تفسيرا معينا. هنا سوف نقوم بترجمة هذا الشعور وكشف الحقائق عن سحر بي ام دبليو الخفي. وتماشيامع المثل القائل " إذا عـــرف الســــــبب بطــــــــل العجــــــــب" مع ترسانة بي ام دبليو التكنلوجيه وماتخفيهتلك العلامه الزرقاء الدائريه من أسرار امتدت لقرن من الزمان.سوف اقوم في هذا البحث الذي اعتمدته بالرجوع الى اكثر من مصدر رسمي على الغوص في تكنولجيا بي امدبليو وانظمتها المبهره مع شرح كل نظام واضافة معلومات خفيفه حسب الإمكان.الأنظمه المتعلقه بوسائل الرفاهيه والسلامهACC : Active Cruise Controlنظام التجاوز النشطألية النظام :يقوم هذا النظام عبر استشعار انعكاس الحزم الموجيه لـ 3 رادارات مزروعه في مقدمة السياره بإلتقاط اي جسمغريب يدخل مسار المركبه اثناء القياده ويعمل على تخفيف سرعة السياره.مواصفاته : يعمل هذا النظام وفق السرعه من 30 كم وتحت 180 كم في الساعه. ويغطي مسافة 120 متر في المحيط الأماميللسياره. وبعكس الأنظمه الأخرى الموجوده حاليا في السوق, يكون نظام بي ام دبليو قادرا على ضبط سرعة السيارهمع سرعة المركبه اللتي في الأمام وهذه بحد ذاتها ميزه عظيمه.ACC- Stop/Go Functionخاصية التوقف التام والإنطلاق.ألية النظام :يأتي هذا النظام مكملا لنظام ACC ( الكروز كنترول ). بحيث ان سرعة المركبه تتناقص تدريجيا حسب سرعة السيارهاللتي امامك حتى في حالة ابطأ السرعه الى سرعة صفر. وإذا تحركت السياره اللتي امامك تبدأ سيارتك بالتسارعدون الحاجه لضغط دواسة الوقود.ACS- Active Comfort Seatنظام المقاعد المريحه النشطتعريف النظام:بناءا على دراسات طبيه أثبتت أن الجلوس لمسافات طويله في السياره كالسفر مثلا, يسبب إرهاق لعظلات الظهر.حتى لو كان الجلوس لمدة ساعتين يوميا في السياره من شأنه رفع معدلات الإصابه بإنزلاق غظروفي. أما باالنسبةللأشخاص اللذين يقضون معظم وقتهم في قيادة السياره بنسبة 50%, فإن معدل الخطر يزداد الى 3 أضعاف المعدلالطبيعي. بي ام دبليو تزودك بهذا النظام اللذي يسمح لك بالإسترخاء بعد مسافات طويله اثناء القياده.ألية النظام :ألية النظام ألية معقده من ناحية الدخول في تفاصيل المواتير صغيرة الحجم وأجزاء الهايدروليك واللتي في النهايهتقوم بتحريك أسف المقعد نزولا وصعودا بمقدار 15 مليميتر, مبرمجه بحيث تنشط كل 60 ثانيه.معلومات إضافيه:يوجد أسفل هذه المقاعد سائل ( غير ضار ) في جيوب خاصه. يتم تعبئة وتفريغ هذه الجيوب هيدروليكيا, لكي تعطيالشعور المريح ممثله بهذه الحركه نزولا وصعودا للأسفل المقاعد.الفوائد الطبيه لهذا النظام:-تسمح للعمود الفقري بأن يبقى في حالة حركه-تقوم بتمرين العظلات السفليه المساعده.-تحسن الدوره الدمويه في أسفل الظهر.-تساعد على تجنب عملية الشد والإجهاد وألام الظهر.معلومه مهمه : هذا النظام موجود في الفئه السابعه E38 من موديل 1994.Adaptive Headlight
المصابيح المكيفهبناءا على أخر إحصائيه بالأرقام من Germany Fedral Statistics Bureau. أن أكثر من 40% من حوادث السيارات المميته.تحدث ليلا. رغم ان نسبة الزحام للسيارات ليلا تخف بنسبة 80%.ألية النظام:تعمل مصابيح بي ام دبليو كمبيوتريا بواسطة تروس تقوم بتحريك العدسات بزاويه 45درجه يمين ويسارا وتكون موصلهمعلوماتيا بالمقود وحركته. فتنير الطريق مع حركة المقود لكي تسمح لك برؤية أفضل وتغطي اكبر مساحه اثناء الإنعطاف.وهنا فيديو عالي الدقه والوضح يشرح هذا النظام مدته : 00:27 ثانيهHead Up Displayالعرض المعلوماتينظام رائع جدا وهو عباره عن شاشة ( بروجيكتور ) مزروع أسفل التابلوه يقوم بعكس المعلومات المهمه للسائق (حسب رغبة المستخدم من معلومات) على الزجاج الأمامي. ويضمن لك عدم إزاحة نظرك عن الطريق أثناء القياده.المعلومات اللتي يمدها النظام :السرعه وتعليمات نظام الملاحه. الإتجاهات وايضا يغذي نظام الكروز كنترول ACC.ميزته :دقه عالية ووضوح مبهر حتى في حالة سطوع الشمس. وترجع هذه الدقه العاليه الى تقنية AMLCD وهي اختصار لـActive Matrix Liquid Crystal Display وتمركز الدقه في تقنية العدسه الفريده من نوعها وتعرف بـ FFP وهي اختصارلـ Free Form Prism. معلومات اضافية :قامت بي ام دبليو بتزويد سائقيها في فريق الفورملا F1 بهذه الميزه في خوذاتهم.وهذه الميزه تتواجد في الفئه الخامسه والسادسه والسابعه و و X6. X5 iDriveنظام أي درايفأستطيع ان اقول انه نظام غني عن التعريف حين الخوض في مميزات مركبات بي ام دبليو وبالتحديد في الموديلات الجديده.فلسفة بي ام دبليو في هذا النظام:وظائف كثيره في أزرار قليله.حيث تقوم هذه الفسلفه العصريه المفعمه بالتكنولوجيا الحديثه بجعل السائق يتحكم بوظائف السياره دون الحاجهلتحريك يديه أو لمس الشاشه او الإنثناء للأمام لكبس زر معين. مثل بقية السيارات الفارهه. بل تتيح لك التجول بحريهفي انظمه السياره بطابع خاص مع ملمس مخملي تستطيع ان تتناغم به مع ترسانة التكنولوجيا بكل سهوله.من الوظائف التي يتحكم بها نظام اي درايف:نظام الملاحهنظام الترفيهالتكييفالإتصالNavigation Systemنظام الملاحهأصبح هذا النظام من متطلبات العصر ولا داعي للإسهاب بالشرح عن ماهيته ولكن بي ام دبليو تقدمه لك بشكل D3 ثلاثي الأبعاد بشكل مميز لكي يسهل عليك تتبع الطرق.مميزات نظام الملاحه في بي ام دبليو:- دقه عاليه جدا للمسافات من 1000كم الى 100 كم بوضوح تام.-شاشة تنقسم الى جزئين لكي تتيح لك استخدام خاصيتين في أن واحد.معلومات اضافية :BMW هي اول شركة مصنعه للسيارات في العالم تقوم بتقديم هذا النظام على مركباتها كمواصفات أساسيه في السوق الأوروبي عام 1994م...خاصية البلوتوثألية النظام : تسمح لك هذه الخاصيه بالإتصال مع السياره لإجراء المكالمات الهاتفيه. فبكبسة زر من على المقود يقوم النظام بدخولالشريحه الخاصه بك في هاتفك النقال وتصفح قائمة الأرقام والإتصال دون تحريك يديك عن المقود او اخراج هاتفكمن جيبك. وهي وسيله سلامه في منظور بي ام دبليو قبل ان تكون رفاهيه.Dynamic Drive System
القياده الديناميكيه السلسلهفلسفة بي ام دبليو :كيف تصبح الرشاقه والنعومه وجهان لمركبه واحده.هو بالتأكيد عبر شاسية السياره حيث يتم عمل امتصاص للتقلبات الطريق والغاء التمايل وتوزيع الصدمات على المحاوربشكل اقرب وصفه له هو القياده فوق غيمه.معلومات اضافيه :عام 1995م BMW 5 Series هي اول سياره في العالم تمتلك شاسية من سبائك الألومينيوم. حيث المحاور الأماميهوالخلفيه ونظام التعليق وقابضات المكابح جميعا مصنوعه من سبائك الألومينيوم اللتي تضفي مقابل النعومه الصلابهوالسلامه للمركبه.Active Headrestوسائد الرأس النشطهليست مجرد اكسسوارات وبطانه متحركه للإسترخاء فقط. بل هي وسيلة خفيه من وسائل بي ام دبليو لحماية عنقالركاب من الصدمات المرتده اثناء وقوع الحادث لاسمح الله.ألية الوسائد:يتم تفعيلها عبر حساسات Crash Sensor وسوف أتي الى شرحها لاحقا. فترسل اشارات الى وسائد الرأس وتقومبدراسة الوضع في اجزاء الثانيه وتقوم بتقليل المسافه بين الوسائد والعنق وتعمل كدعامه قويه.AAR- Automatic Air Recirculationتدوير الهواء التلقائيمن أروع الأنظمه حقيقه بل أهمها في بي ام دبليو.ألية النظام :يقوم بفلترة الهواء الداخل الى المقصوره ويمنع جميع الغازات السامه والخطره من الدخول مثل غازي :CO2- Carbon Dioxideثاني اكسيد الكربونNitrogen oxideاول اكسيد النايتروجينوغازات اخرى ملوثه للهواء.ميزات النظام:اذا كان تركيز الغازات عالي خارج السياره يتم قفل منافذ الهواء ويعمل على تدوير الهواء المفلتر داخل المركبه تلقائياومن ثم يقوم نظام CCS ويعرف بـ Climate Control System بفلترة الهواء داخليا الى ان ينخفض تركيز الغازات خارجالمركبه ثم يفتح التهويه تلقائيا.نظام السلامه الإلكتروني المتقدمASE - Advanced Safety Electronics أليته :في حالة وقوع حادث يقوم هذا النظام بإستشعار التصادم ومن ثم يعمل على فتح قفل الأبواب تلقائيا للسماح للركاببالهرب. وسرعته الخرافيه في الإستجابه ترجع لإستخدام الالياف البصريه اللتي تقوم بنقل المعلومات عبر شبكهمعلوماتيه معقده داخل السياره.BMW Assistمساعد بي ام دبليألية النظام:يقوم بالتعاون مع نظام الملاحه فيغذي الشاشه بمعلومات أوليه عن زحمة السير والطرق الأسرع للوصول الى وجهتكاللتي تختار. من الخدمات الأخرى لهذا النظام هو إرسال اشاره سريعه مع اول التقاط من حساس التصادم في السيارهويرسلها الى مركز المعلومات في بي ام دبليو ومن ثم يعمل اتصال طارئ عبر سبيكر السياره مع مركز خدمات بي امبحيث تستطيع التخاطب مع المركز بشكل مباشر في حالة وقوع الحادث.معلومات مهمه :تم اطلاق الخدمه عام 1999م.Night Visionنظام الرؤيه الليليةتعتبر بي ام دبليو هي اول سياره اوروبيه تستخدم خاصية الأشعه تحت الحمراء FIR فهذا النظام مطور من بي ام دبليوبعكس نظام NIR الموجود في بقية السيارات. ويقوم نظام بي ام بإستخدام كاميرا بعرض 36درجه تصل الى 3 اضعافحجم اي نظام اخر موجود في السيارات الأخرى.معلومات مهمه:يغطي هذا النظام مسافة 300 متر أمام المركبه مما يسمح لك بإتخاذ القرار المناسب في الوقت المناسب.حسابيا : حينما تسير بسرعة 100كم في الساعه فهنالك متسع من الوقت يعادل 7 ثواني قبل ان يقترب الجسممن السياره. وايضا في السرعات العاليه هناك خاصية ZOOM في الكاميرا تستطيع تقريب الأجسام.BMW Onlineنظام يتيح لك تصفح الإيميل واستقبال الرسائل النصيه واخدمات اخرى.BMW TeleServiceنظام خدمات الصيانهألية النظام:مهمته جمع المعلومات الأوليه عن اجزاء السياره والمده الإفتراضيه للصيانه لكل جزء من اجزاء السياره. ويقوم عبرنظام BMW Online بإرسال المعلومات الى مركز الصيانه اللذي تتعامل معه مما يسهل عليك حجز موعد للصيانهوقتها يقوم مركز الصيانه بالإتصال معك وترتيب الموعد حسب رغبتك.Auto Beamالضوء التلقائيألية النظام :يقوم بخفض المصابيح الأماميه الى المستوى الواطي في حالة مواجه لمركبه اخرى في الأمام. وعندما يكون الطريقخاليا يقوم أليا بالإنتقال الى المصابيح العاليه لإناره افضل. وهذا بفضل كاميرات مراقبه في الأمام والخلف بإمكانهاإلتقاط ضوء المصابيح للسيارات القادمه من الأمام من مسافة 1000 متر و في الخلف من مسافة نصف كيلومتر.وبإمكانك تفعيل وتعطيل هذه الخاصيه بكسبة زر.Rain Sensorحساس المطريعمل هذا النظام متوافقا مع نظام Autobeam.ألية النظام : يقوم بإلتقاط قطرات المطر اللتي تسقط على الزجاج الأمامي للسياره عبر حساسات موجوده خلفالمرأه الأماميه وتحديد سرعة السياره لإختيار السرعه المناسبه للمساحات.من ميزاته :زيادة سرعة المساحات في حال المرور بجانب مركبه اثناء المطر لكي يجعلك في مأمن من كثافة المطر المتساقط.Car Memory / Key Memoryذاكرة السياره وذاكرة المفتاحتتجلى وسائل بي ام دبليو لإبهار عملائها في أدق تفاصيلها التكنولوجيه.فلسفة النظام : لنفرض ان شخصا ما قريب او صديق قام بإستخدام سيارتك فقام بتعديل وضعية المقعد وقام بخفض درجةالحراره فيالمكيف وقام بتغيير القنوات للراديو الخ... فلا حاجة بعد اليوم الى ان تقوم بركوب السياره واضاعة الوقت في ارجاعوضعياتك السابقه. فبضغطة زر من المفتاح يتم ارجاع الوضعيات السابقه لك دون عناء وهذا بفضل برمجة المفتاح للخصائص الخاصه بك من كمبيوتر السياره.Auto Start Functionوظيفة التشغيل والتوقف التلقائيبي ام دبليو المبهره قامت بوضع هذه الميزه لتقليل استهلاك الوقود وحازت على جائزة صديق البيئه العالميه في ألمانياحيث ان هذه الخدمه تقوم أليا بإطفاء المحرك في حالة توقفك عند الإشاره او في الزحام من غير ضغط زر الإيقافوفي حالة عزمت على التحرك يزأر محرك بي ام دبليو ويرجع الى حالة النشاط دون تأخير والنظام مشروح في هذاالفيديو شاهد:
وهنا رابط فيديو حصول بي ام دبليو على جائزة Grunes Lenkrad
http://dailymotion.alice.it/video/x3...ner-isbmw_auto
Cornering Light
إنارة الزاويه
هي مصابيح إضافية تنشط في حالة انعطاف المركبه بزاويه كبيره ليلا تكون متوافقه مع نظام Head Adaptive L system
Crash Sensor
حساس التصادم
تم شرح أليته في هذا التقرير ويقوم عبر حساسات مزروعه في جميع اركان السياره وجهاتها بإلتقاط اول اشاره للتصادم
ويفعل انظمة السلامه وايضا منها فتح قفل الأبواب.
HiFi Professional LOGIC7 System
نظام صوتي يعد ثاني أفضل نظام صوتي في العالم يعرف بـ لوجك7 يغذي 13 سماعه منتشره في مقصورة بي ام
دبليو الداخلية. حيث يحيطك بصوت عالية الدقه ونقاء عجيب.
Info Display
عرض المعلومات
تعريف :
نظام مصغر ذو تقنيه عالية يعرض لك أهم المعلومات اللتي يحتاجها السائق بدقه عالية وبوضوح تام في لوحة العدادات.
وايضا يقوم تقليل نسبة الضوء حسب قوة الإناره داخل المقصوره ليلا ونهارا. التقنيه المستخدمه في هذا النظام
هي تقنية LED وسوف يأتي شرحها لاحقا.
Lane Departure Warning
نظام التحذير من مغادرة المسار
ألية النظام :
يعتمد هذا النظام على كاميرات مزروعه بجانب المرأه للروئيا الخلفيه للسائق تقوم بإلتقاط صور للطريق أمام السياره
في النهار و في اليل عبر خطوط الحزم الضوئيه للمصابيح الأماميه. يتم ارسال الصور الى وحدة التحكم المركزيه في
السياره ويتم تحليلها , ثم يقوم النظام بتحديد علامات الطريق ( المسارات +عيون القطط ) بشكل مؤقت فيتم حفظ
مكانها فإذا همت السياره بالخروج عن المسار وقبل ان تتجاوزه فعليا يتم تنشيط النظام ويرسل اهتزازات عبر مقود
السياره كفيله بتحذير السائق. يعمل النظام أليا بعد تجاوز سرعة 70 كم في الساعه.
PDC - Park Distance Control
نظام ركن السيارة
يعمل هذا النظام وفق حساسات في الأمام والخلف وفي جوانب السياره بتحديد مسافة السياره اللتي أمامك لكي
يسهل عليك ركن المركبه او تحريكها من دون عناء النظر الى الخلف.
.
.
BMW Tracking
نظام التعقب
هذا النظام وضع خصيصا لحمايت سيارتك من السرقه.
ألية :
يعمل في حالة السرقه او الدخول عنوه الى السياره فينشط جهاز ارسال خفي وظيفته إرسال موقع السياره وتحديد
مسارها لحظه بلحظه ومن ثم يتم الإتصال تلقائيا مع مركز بي ام دبليو بحيث يمكنك من التخاطب مع من في السياره
عبر سبيكر السياره.
Run Flat Tyre
السير على الإطار المثقوب
هذه خدمه جليله تقدمها بي ام دبليو لعملائها حيث أن إطارات بي ام دبليو تمكنك من السير عليها وهي فارغه من
الهواء كليا دون اي تلف وبسرعة تصل الى 80 كم في الساعه وحد اقصى 110 كم في الساعه لمسافة 200كم
في الساعه كفيله بأن توصلك الى اقرب محطه لتغير الإطار.
معلومات اضافيه :
أول سياره ظهرت بإطارات بي ام دبليو بهذه الخاصيه هي Mini 1275GT عام 1974 م في شهر ( 7 ). اي قبل 34 سنه
و استخدمت اطارات Dunlop Total Mobility Tyre وتعرف بإختصارها TMT . حاليا يعرف بـ Denovo.
Sunrefllective Technollogy
تقنية عكس اشعة الشمس
فلسفة بي ام دبليو :
الراحه لاتستطيع ان تراها ولكنك تشعر بها.
المعلومات التقنيه : تبقي مقاعد و مقود بي ام دبليو بارد دائما حتى مع التعرض لأشعة الشمس بشكل مباشر
كالحال في السيارات المكشوفه.
السبب: صبغه خاصه تضاف للجلد اثناء مرحله من مراحل المعالجه وظيفتها عكس اشعة الشمس وبعكس الجلد
العادي فجلد بي ام دبليو يبقي الحراره معتدله على درجة 25 مئويه. وهي من ابتكارات فريق بي ام دبليو.
TDI - Tyre Defect Indicator
نظام استشعار ضغط الكاوتش
المعلومات التقنيه :
يستشعر هذا النظام انخفاض الضغط في اطارات السياره عبر قياس معدل الدوران في كل عجله وتتم عملية المراقبه
على الدوام حيث يقوم نظام ABS بمراجعة البيانات لكل عجله على حده مما يسهل على نظام TDI معرفة اي عجله
انخفض الضغط بها.
RRR Tyre with Reduced Roll-resistance
إطارات بي ام دبليو المقاومه للإنبعاج
فسلفة بي ام دبليو : من أهم عوامل استهلاك الوقود هي الإطارات حيث انها تتشكل على حسب السطح اللذي
تسير عليه بفضل مادة المطاط وهذا يدخلنا في حسبة معدل الضغط داخل الإطار مما يساهم في استهلاك الوقود
عبر تقليل كفائة الدوران.
المعلومات التقنيه :
تقوم اطارات بي ام دبليو بتقليل نسبة استهلاك الوقود بالإضافه الى اضفاء نعومه اثناء السير بسبب الإطارات المصنوعه
من مواد خام خاصه مثل Anti-distortion materials ( مواد غير قابله للإلتواء ) و ايضا مواد مقاومه للحراره.
Steptronic
الناقل الأتوماتيكي
ألية النظام : هو التحكم بوضع القير ( علبة التروس ) والتنقل بالتعشيق حسب الرغبه دون عصى الكلتش والتحكم
يكون عبر الأزرار الموجوده في المقود.
VCS- Voice Control System
نظام الأوامر الصوتيه
فلسفة بي ام : Just give the word...BMW will complet the mission
فقط أعط الأمر .... بي ام دبليو سوف تنفذ
النظام :
يستطيع نظام بي ام دبليو بإستيعاب 500 لفظ مبرمجه مسبقا فحين اعطائك للامر يقوم بتكررا الأمر عليك للتأكد من
صحته ومن ثم يقوم بالتنفيذ.
وظائف النظام:
التحكم بنظام الملاحه
التحكم بنظام البلوتوث
التحكم بالأتصال
الطقس
قرائة الإيميلات
قرائة الرسائل النصيه القصيره
التليفون
الراديو.
Weight Distribution 50:50
توزيع الأوزان بنسب متكافئه
فلسفة بي ام :
Every Kilo Less = Agility+ and Safety
كل كيلو أقل = رشاقه اكثر وسلامه اكثر
من المعلوم في عالم السيارات ان المركبه ذات توزيع الوزن المناصف للمحاور الخلفيه والأماميه هي السياره الأفضل
من ناحية الأداء الطبيعي لجميع وسائل الدفع بها. وبي ام دبليو تعمل في مركباتها بهذه الخاصيه المميزه.
أنظمة الكبح ( الفرمله ) والأنظمه التكنولوجيه الأخرى
ABS- Anti-locking Braking System
نظام مانع انغلاق المكابح
ألية النظام:
يقوم بتوزيع دفقات إلكترونيه على جميع فرامل السياره بحيث تعمل على ايقاف التروس بضغطات عده في الثانيه الواحده
بحيث يمنعها من الإنزلاق في حالة الكبح القوي. وهذا النظام فعال جدا في المطر والمناطق الثلجيه. وقامت بي ام
دبليو بتطوير هذا النظام بوضع 4 حساسات على كل عجله لزيادة فاعلية نظام الكبح. الجدير بالذكر ان جميع مستخدمي
ABS من شركات السيارات الأخرى يتم عمل ضربات بمعدل 4-5 ضربات في الثانيه بينما بي ام دبليو تفوقت
بعمل 14 - 15 ضربه في الثانيه الواحده ولك أن تقارن.
ASC+T - Automatic Stability Control + Traction
نظام التحكم بثبات المركبه
ألية النظام :
يعمل هذا النظام مع نظام ABS لمزيد من التحكم على المقود ولإتزان المركبه. حيث يبقي السياره في المسار
مهما كانت الظروف دون الإنزلاق والدوران. وكان اول ظهور لهذا النظام على الفئه السابعه.
معلومات اضافيه :
BMW 3.0CLS هي اول سياره تستخدم هذا النظام وحازت على 5 بطولات لـ European Touring Car بين
عامي 1973 - 1979م.
فيديو يعرض كيفية عمل النظام:
[b]ADB-X ( Automatic Differential Brake) system
نظام الكبح التفاوتي التلقائي
مهمته هو توزيع المهام على العجلات كلن على حده حسب الحاله بدقه متناهيه.
BFD- Brake Force Display
نظام عرض قوة الكبح
تعريف : تم استحداث هذا النظام من بي ام دبليو وتمت اضافته على الفئه السادسه والخامسه عام 2004م شهر مارس
وتمت اضافته على Z4 و X5 والفئه الثالثه في نفس العام في شهر ابريل.
أليته:
هو اضائة المصابيح الإحتياطيه في حالة الكبح المفاجئ او الكبح القوي لتوضيح مدى قوة الكبح للسائق الخلفي
حيث يتم ارسال المعلومات بمجرد ضغط المكابح بقوه عبر اشاره كهربيه الى المصابيح الخلفيه خلال 5 اجزاء من الثانيه
وسبب سرعة الأستجابه هي تقنية LED ..............شرح القتنيه بالأسفل
LED technology
Light Emitting Diodes
[b]معلومات تقنيه : هي تقنية الإنبعاث الضوئي.